من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

هل المسيح هو الله ؟ - الحلقة الثانية





بالطبع لأن المسيح كان يهوديا وكان يعيش وسط اليهود ، فيجب علينا أن نفهم قليلا من المصطلحات والعقائد اليهودية عن الله والتي سوف تساعدنا على فهم الحوارات التي دارت بين المسيح وبين اليهود ، وهل فهموا من كلامه أنه نسب عن نفسه هو الله ؟؟؟








*********************


بحسب فهم اليهود للكتب السماوية واسماء الله وافعاله ، في التوراة بالعبرية ، فان المسيح قد اعلن نفسه انه هو الله، فهمها اليهود ، وقالوا له صراحة بعدها: كيف تقول عن نفسك انك الله ؟؟؟ تعالوا معا نقرا من الانجيل هذا الحوار بين الرب يسوع واليهود.


*********************



( 51 الحق الحق اقول لكم ان كان احد يحفظ كلامي فلن يرى الموت الى الابد. 52 فقال له اليهود الآن علمنا ان بك شيطانا.قد مات ابراهيم والانبياء.وانت تقول ان كان احد يحفظ كلامي فلن يذوق الموت الى الابد. 53 ألعلك اعظم من ابينا ابراهيم الذي مات. والانبياء ماتوا.من تجعل نفسك. 54 اجاب يسوع ان كنت امجد نفسي فليس مجدي شيئا.ابي هو الذي يمجدني الذي تقولون انتم انه الهكم 55 ولستم تعرفونه.واما انا فاعرفه. وان قلت اني لست اعرفه اكون مثلكم كاذبا. لكني اعرفه واحفظ قوله. 56 ابوكم ابراهيم تهلل بان يرى يومي فرأى وفرح. 57 فقال له اليهود ليس لك خمسون سنة بعد.أفرأيت ابراهيم. 58 قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن. 59 فرفعوا حجارة ليرجموه.اما يسوع فاختفى وخرج من الهيكل مجتازا في وسطهم ومضى هكذا)
(يوحنا 8 : 51 - 59)

***************


سأل اليهود سؤالا مباشرا للسيد يسوع المسيح، (من تجعل نفسك) ؟ فلماذا أراد اليهود أن يرجموا المسيح بعد كلامه؟؟ ما هي التهمة التي وجهوها اليه وتستحق الرجم ؟؟ لقد اجاب اليهود على هذا السؤال عندما حاولوا للمرة الثانية ان يرجموه في موقف آخر :


( 31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه. 32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة أريتكم من عند ابي.بسبب اي عمل منها ترجمونني. 33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف. فانك وانت انسان تجعل نفسك الها.)
(يوحنا 10 : 31- 33)

************


قال المسيح بشكل واضح وصريح انه هو الله قالها لليهود ، بلغتهم وبعلومهم عن الله واسمائهم ولذلك فقد فهمها اليهود وحاولوا ان يرجموه بتهمة التجديف قال المسيح انه هو (الله) بالاسم الذي يعرفه اليهود بالعبرية قال (انا كائن) ... قبل ابراهيم انا كائن لم يقل المسيح قبل ابراهيم (انا كنت) ، بل انا كائن .. وهو نفس الاسم العبري القديم الذي اعلن الله به عن نفسه لموسى (انا هو) ، انا الكائن .. هل من اسم الله في العهد القديم (الكائن) ؟؟؟
الاجابة ببساطة هي : نعم ، ان اول اسم اعلن الله به عن نفسه للبشريه هو (أنا هو) ، بمعنى انا الكائن (ليس الذي كان).


وليس الذي سوف يكون بل في كل وقت (أنا هو) تعالوا معي نقرأ في سفر الخروج من العهد القديم.
***************
(11  فقال موسى للّه من انا حتى اذهب الى فرعون وحتى اخرج بني اسرائيل من مصر. 12 فقال اني اكون معك وهذه تكون لك العلامة اني ارسلتك . حينما تخرج الشعب من مصر تعبدون الله على هذا الجبل . 13 فقال موسى لله ها انا آتي الى بني اسرائيل واقول لهم اله آبائكم ارسلني اليكم . فاذا قالوا لي ما اسمه فماذا اقول لهم . 14 فقال الله لموسى أهيه الذي أهيه . وقال هكذا تقول لبني اسرائيل أهيه ارسلني اليكم 15 وقال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله آبائكم اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ارسلني اليكم . هذا اسمي الى الابد وهذا ذكري الى دور فدور.)
(سفر الخروج 3: 11 - 15)

*************************
قد يفوت القاريء العابر للترجمة العربية ان يدرك حقيقة اعلان السيد المسيح في هذه الفقرة، ولكن الدارس للكتاب المقدس لاسم الله في العهد القديم والعهد الجديد في اللغات الاصلية سيجد ان السيد المسيح استخدم نفس الاسم الذي اعلن به الله (يهوه القدير) عن نفسه في العهد القديم.
جاء الاسم في سياق الفقرة في اللغة العبرية كما يلي:

וַיֹּאמֶר אֱלֹהִים אֶל־מֹשֶׁה אֶֽהְיֶה אֲשֶׁר אֶֽהְיֶה (أهيه اشير أهيه) וַיֹּאמֶר כֹּה תֹאמַר לִבְנֵי יִשְׂרָאֵל אֶֽהְיֶה שְׁלָחַנִי אֲלֵיכֶֽם׃
وقد جاء الاسم في الترجمة السبعينية اليونانية كما يلي :

 καὶ εἶπεν ὁ θεὸς πρὸς Μωυσῆν ἐγώ εἰμι ὁ ὤν καὶ εἶπεν οὕτως ἐρεῖς τοῖς υἱοῖς Ισραηλ ὁ ὢν ἀπέσταλκέν με πρὸς ὑμᾶς

والاسم معناه في اللغة العربية (الكائن) أو في الترجمات الانجليزية (I AM) والتي تترجم (انا هو).

واضح اذا ان السيد المسيح عندما قال (قبل ابراهيم انا كائن) وعندما كان يقول (انا هو) كأسم وليس كصيغة الكلام العادية التي تتطلب فعلا بعد القول (انا هو) فالرب يسوع له المجد يعلن عن نفسه بنفس الاسم الذي استخدمه يهوه القدير نفسه.

(فقال لهم يسوع متى رفعتم ابن الانسان فحينئذ تفهمون اني انا هو) (يوحنا 8: 28)
السيد المسيح هنا يعلن انه بالصليب والموت والقيامة سوف يعرف الجميع ويفهم انه هو المبارك الاله القدير.
*************************
بحسب فهم اليهود للكتب السماوية واسماء الله وافعاله في التوراة بالعبرية فان المسيح قال عن نفسه انه الله ، ما هو ردك ؟؟ أهيه الذي أهيه كلمة عبرية بحروف عربية فضل المترجم كتابتها كما هي معناها في العربية (أنا هو) وقد قال المسيح اكثر من مرة (انا هو) مستخدما اسم الله القديم ، فهمه اليهود ، وحاولوا رجمه وقتله .. تعالوا معي لنقرأ كيف فهم اليهود قول المسيح انه هو الله ؟؟؟ بحسب فهم اليهود للكتب السماوية واسماء الله وافعاله ، في التوراة بالعبرية ، فان المسيح قد اعلن نفسه انه هو الله ، فهمها اليهود ، وقالوا له صراحة بعدها : كيف تقول عن نفسك انك الله ؟؟؟


يتبع .....
************
موضوعات ذات صلة :

 هل المسيح هو الله ؟ تمهيد

هل المسيح هو الله ؟ 1

هل المسيح هو الله ؟ 2

هل المسيح هو الله ؟ 3 

هل المسيح هو الله ؟ 4 

هل المسيح هو الله ؟ 5 

هل المسيح هو الله ؟ 6 

هل المسيح هو الله ؟ 7 

هل المسيح هو الله ؟ 8 

هل المسيح هو الله ؟ 9 

هل المسيح هو الله ؟ 10 


يوحنا 1: 1_وكان الكلمة الله

الرد على شبهة: تيموثاوس الاولى 3: 16 - دراسة تحليلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أترك تعليقا حول الموضوع نفسه، حتى وان اختلفت معي يبقى الود والحب الشخصي مع كل انسان .
ملحوظة: يسمح حتى بسب وشتم الكاتب ، أما الأم أو الاب او باقي اعضاء العائلة ، فلن يسمح بنشرها ، لهذا السبب فقط يتم الاشراف على التلعيقات ونشرها بعد مراقبتها .
أي تعليق خارج الموضوع لن يسمح بنشره لعدم التشتيت والاحتفاظ بالنظام، شكرا لتفهمك. الرب يبارك حياتك

مقــالات ســابقــة