من اقوال الرب يسوع المسيح

***** *** لا تضطرب قلوبكم.انتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. *** اتيت لتكون لهم حياة وليكون لهم أفضل *** لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. *** لا تخف ايها القطيع الصغير لان اباكم قد سرّ ان يعطيكم الملكوت. *** وصية جديدة انا اعطيكم ان تحبوا بعضكم بعضا.كما احببتكم انا تحبون انتم ايضا بعضكم بعضا. *** كما احبني الآب كذلك احببتكم انا.اثبتوا في محبتي.*** تعالوا اليّ يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم *** الى الآن لم تطلبوا شيئا باسمي.اطلبوا تأخذوا ليكون فرحكم كاملا ***اسألوا تعطوا.اطلبوا تجدوا.اقرعوا يفتح لكم. *** هانذا واقف على الباب واقرع.ان سمع احد صوتي وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي . *****

تفضل بالجلوس - سنناقش عقيدة الثالوث - 1

صديقي واخي العزيز : أحمد البدري

هل تذكر تلك الايام التي كنا نقضيها معا نتجاذب اطراف الحديث في شتى الموضوعات
ثم التفت اليّ وتسائلت كيف نؤمن بأن الله ثلاثة ؟؟

وقلت لي الآية القرآنية


(المائدة : 33)

ونصحتني ان اقرأ القرآن ؟؟

حسنا يا صديقي لقد مرت الاعوام ، اكثر من خمسة عشر عاما ، وها أنا قد قرأت القرآن كما قرأت الانجيل،  ولم يتأثر ايماني وعقيدتي ، بل على العكس ، ازدادت عمقا ورسوخا،  في المسيح يسوع الله الظاهر في الجسد.

وقبل ان ابدأ لك في شرح عقيدة الثالوث من الكتاب المقدس


تفضل بالجلوس ، واهدأ قليلا
فسوف نتجاذب اطراف الحديث قليلا عن ما يقوله القرآن وتؤمن انت به





تفضل بالجلوس

***********

سوف نناقش عقيدة الثالوث

***********

قبل ان تبدأ في مناقشة عقيدة الثالوث في المسيحية يجب ان تعرف ان المسيحي يؤمن باله واحد والكتاب المقدس مليء بالكثير من هذه الشواهد سوف اذكرها واعددها لك لاحقا ـ ولكن أسال نفسك ، هل يقول المسيحيون ذلك عن الله ام ان الله يقول عن نفسه في الكتاب المقدس بوضوح عقيدة اصبحت متأصلة في الايمان والوجدان المسيحي !!!! 

هل انت يا أخي مسلم ، تستطيع ان تفهم كل شيء في العقيدة الاسلامية ، ام ان هناك مما تسميه (الغيبيات والروحانيات) التي تتوقف عندها ولا تسأل ؟؟

في القرآن : (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الاسراء:85) 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ) (المائدة:101)

(يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي ) (لأعراف:187)

***********
اذا فانت كمسلم في ايمانك العميق ، قد تقبل اشياء بدون ان تسأل عنها ولا تفهمها ....و هذه محاولة بسيطة للاجابة عليك كمسلم بروح الاسلام وفكره ولغته عن السؤال المتكرر للعقيدة المسيحية في الله الواحد مثلث الاقانيم

***********

جاء في القرآن
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ( يونس 3 )

جاء في تفسير القرطبي ما يلي

مسألة الاستواء ; وللعلماء فيها كلام وإجراء . وقد بينا أقوال العلماء فيها في الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى ) وذكرنا فيها هناك أربعة عشر قولا ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة . وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته , وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته . قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول , والسؤال عن هذا بدعة.


قال ابن كثير في تفسير الآية القرآنية إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ " (الاعراف 54)

ثم استوى على العرش

فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه و " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال من شبه الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى النقائص اما القرطبي فكرر نفس الكلام السابق

***********

جميع التفاسير تكرر نفس الكلمات حينما يجد كلمات مثل الرحمن على العرش استوى
يقول القرطبي
وقد تقدم القول في معنى الاستواء " في الأعراف " والذي ذهب إليه الشيخ أبو الحسن وغيره أنه مستو على عرشه بغير حد ولا كيف كما يكون استواء المخلوقين وقال ابن عباس يريد خلق ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة وبعد القيامة.

***********

الخلاصة انه عندكم كمسلمين بعض الامور غير الواضحة بالنسبة لكم ولا تستطيعوا معها فهما او لها تفسيرا- امورا هي اعلى من ادراك العقل البشري وتصوراته فتكتفوا بالقول ان الاستواء معلوم والكيف مجهول ولكن عندما تأتي كمسلم الى العقيدة المسيحية فلماذا تتجاوز كل هذا ، ويكون الله بالنسبة لك شيئا مختلفا تريد ان تفهم وتناقش كيف يقول الله عن نفسه انه ثلاثة اقانيم ؟؟؟كيف يقول الله عن نفسه الآب والابن والروح القدس ؟؟؟ تريد ان تجد لها معقولية بحسب ادراكك وخبرتك وثقافتك وتعليمك ؟؟؟

***********
اذا فموضوع يتكلم عن الله ، لايجوز لنا ان نخضعه لمقياس العقل ، فمهما بلغ العقل فهو محدود وفاسد بفساد الطبيعة البشرية الساقطة ، التي ليس لها ان تحاسب ولا تقيس الامور الروحية ، بل نخضع باتضاع وقبول كامل اذا قال الله فاما ان نصدقه واما ان نكذبّه ونترك ما قاله ، ولكن لا يمكن ان تحاسبني على ايماني باشياء تحتسبها انت غير معقولة ولديك في ايمانك اشياء تصدقها بدون مناقشة.

ولهذا فالحلقة القادمة سوف نناقش لماذا نقول ان الله مثلث الاقانيم؟ لماذا ليس اربعة او اثنين فقط ؟

فالى الملتقى
*********
موضوعات ذات صلة
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 1
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 2
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 3
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 4
تفضل بالجلوس سنناقش عقيدة الثالوث- 5
الله واحد مثلث الاقانيم _ بشرح يهود آمنوا بيسوع المسيح 
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 1
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 2
الله (الوهيم) يتكلم بصيغة الجمع- 3

مقــالات ســابقــة